فصل: فيما يجري مجرَى الموازنة، بين العربية والفارسية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فقه اللغة وسر العربية ***


فيما يجري مجرَى الموازنة، بين العربية والفارسية

في سِيَاقةِ أسْماءَ فَارِسِيَّتُها مَنْسِيَّةٌ وعربِيّتُها مَحْكِيَّةٌ مُسْتَعْمَلَةٌ

الكَفُّ‏.‏

السَّاقُ‏.‏

الفَرَّاشُ‏.‏

البَزَّازُ‏.‏

الوَزَّانُ‏.‏

الكَيَّالُ‏.‏

المسَّاحُ‏.‏

البَيَّاعُ‏.‏

الدَّلاَلُ‏.‏

الصَّرَّافُ‏.‏

البَقَّالُ‏.‏

الجَمَّالُ ‏(‏بالجيمِ والحاءِ‏)‏‏.‏

القَصَّابُ‏.‏

الفَصَاد‏.‏

الخَرَّاطُ‏.‏

البَيْطارُ‏.‏

الرَّائِضُ‏.‏

الطَّرَّازُ‏.‏

الخَيَّاطُ‏.‏

القَزَّازُ‏.‏

الأمِيرُ‏.‏

الخَلِيفَةُ‏.‏

الوَزِيرُ‏.‏

الحَاجِبُ‏.‏

القَاضِي‏.‏

صَاحِبُ البَرِيدِ‏.‏

صَاحِبُ الخَبَرِ‏.‏

الوَكِيلُ‏.‏

السّقَّاءُ‏.‏

السَّاقي‏.‏

الشَّرَابُ‏.‏

الدَّخْلُ‏.‏

الخَرْج‏.‏

الحَلالُ‏.‏

الحَرَامُ‏.‏

البَرَكَةُ‏.‏

البِرْكَةُ‏.‏

العِدَّةُ‏.‏

الحَوْض‏.‏

الصَّوَابُ‏.‏

الغَلَطُ‏.‏

الخَطَأُ‏.‏

الحَسَدُ‏.‏

الوَسْوَسَةُ‏.‏

الكَسَادُ‏.‏

العَارِيَة‏.‏

النُّصْحُ‏.‏

الفَضِيحَةُ‏.‏

الصُّورَةُ‏.‏

الطَّبِيعَةُ‏.‏

العَادَةُ‏.‏

النِّدُّ‏.‏

البَخُورُ‏.‏

الغَالِيَةُ‏.‏

الخَلُوقُ‏.‏

اللَّخْلَخَةُ‏.‏

الحِنَّاءُ‏.‏

الجُبَّةُ‏.‏

الجُثّةُ‏.‏

المِقْنَعَةُ‏.‏

الدُّرَّاعَة‏.‏

الإزَارُ‏.‏

المُضَرَّبةُ‏.‏

اللِّحَاف‏.‏

المِخدَّةُ‏.‏

الفَاخِتَةُ‏.‏

القُمْرِيّ‏.‏

اللَّقْلَقُ‏.‏

الخَطُّ‏.‏

القَلَمُ‏.‏

المِدَادُ‏.‏

الحِبْرُ‏.‏

الكِتَابُ‏.‏

الصُّنْدُوقُ‏.‏

الحُقَّةُ‏.‏

الرَّبْعَةُ‏.‏

المُقدَّمَةُ‏.‏

السَّفَطُ‏.‏

الخُرْجُ‏.‏

السُّفْرَةُ‏.‏

اللَهْوُ‏.‏

القِمَارُ‏.‏

الجَفَاءُ‏.‏

الوَفَاءُ‏.‏

الكُرْسِيَ‏.‏

القَفَصُ‏.‏

المِشجَبُ‏.‏

الدَوَاةُ‏.‏

المِرْفَعُ‏.‏

القِنَينَةُ‏.‏

الفَتِيلَةُ‏.‏

الكَلْبَتانِ‏.‏

القُفْلُ‏.‏

الحَلْقَةُ‏.‏

المِنْقَلَةً‏.‏

المِجْمَرَة‏.‏

المِزْرَاقُ‏.‏

الحَرَبْةُ‏.‏

الدَّبُوسُ‏.‏

المَنْجَنيقُ‏.‏

العَرَادَةُ‏.‏

الرِّكابُ‏.‏

العَلَمُ‏.‏

الطَبْلُ‏.‏

اللِّوَاءُ‏.‏

الغَاشِيَةُ‏.‏

النَصْلُ‏.‏

القَطْرُ‏.‏

الجَلُّ‏.‏

البُرْقُعُ‏.‏

الشِّكالُ‏.‏

الجَنِيبَةُ‏.‏

الغِذَاءُ‏.‏

الحَلْوَاءُ‏.‏

القَطَائِفُ‏.‏

القَلِيةُ‏.‏

الهَرِيسَةُ‏.‏

العَصِيدَهُ‏.‏

المُزَوَّرَةُ‏.‏

الفَتِيتُ‏.‏

النُقْلُ‏.‏

النَطْعُ‏.‏

الطَرَازُ‏.‏

الرِّدَاءُ‏.‏

الفَلَكُ‏.‏

المَشْرِقُ‏.‏

المَغْرِبُ‏.‏

الطَّالِعُ‏.‏

الشَّمَالُ‏.‏

الجَنُوبُ‏.‏

الصَّبَا‏.‏

الدَّبُورُ‏.‏

الأبْلَهُ‏.‏

الأحْمَقُ‏.‏

النَّبِيلُ‏.‏

اللَّطِيفُ‏.‏

الظَّريفُ‏.‏

الجَلادُ‏.‏

السَّيَّافُ‏.‏

العَاشِقُ‏.‏

الجَلاّبُ‏.‏

يُنَاسِبُهُ في أسْمَاءٍ عَرَبيَّةٍ يَتَعَذّرُ وُجودُ فَارِسِيّةِ اكْثَرَهَا

الزَّكاةُ‏.‏

الحَجُّ‏.‏

المُسْلِمُ‏.‏

المُؤْمِنُ‏.‏

الكَافِرُ‏.‏

المُنافِقُ‏.‏

الفَاسِقُ‏.‏

الحِنْثُ‏.‏

الخَبِيثُ‏.‏

القُرآنُ‏.‏

الإِقَامَةُ‏.‏

التَيَمُّمُ‏.‏

المُتْعَةُ‏.‏

الطَّلاقُ‏.‏

الظِّهارُ‏.‏

الإيلاءً‏.‏

القِبْلَةُ‏.‏

المِحْرَاب‏.‏

المَنارَةُ‏.‏

الجِبْتُ‏.‏

الطّاغُوتُ‏.‏

إبْليسُ‏.‏

السِّجِّينُ‏.‏

الغِسْلِينُ‏.‏

الضَّرِيعُ‏.‏

الزَّقُّومُ‏.‏

التَّسْنِيمُ‏.‏

السَّلْسَبِيلُ‏.‏

هارُوتُ ومارُوتُ‏.‏

يأجوجُ ومأجُوجُ‏.‏

منكَر ونَكِير‏.‏

في ذِكْرِ أسْماءٍ قَائِمَةٍ في لُغَتَي العَرَبِ والفُرْسِ عَلَى لَفْظٍ وَاحِدٍ

التَّنُّورُ‏.‏

الخَمِيرُ‏.‏

الزَّمانُ‏.‏

الدِّينُ‏.‏

الكَنْزُ‏.‏

الدِّينَارُ‏.‏

الدِّرْهَم‏.‏

في سِيَاقَةِ أَسماءٍ تَفَرَّدَت بِهَا الفرْسُ دُونَ العربِ فاضْطرَّتِ العَربُ إلى تَعْرِييها أوْ تَرْكِهَا كَما هِيَ

فمنْها مِنَ الأوَانِي

الكُوزُ‏.‏

الإبْرِيق‏.‏

الطَّشْتُ‏.‏

الخِوَانُ‏.‏

الطَّبَقُ‏.‏

القَصْعَةُ‏.‏

السُّكُرًّجَةُ‏.‏

ومِنَ المَلاَبِسِ

السَّمُّورُ‏.‏

السِّنْجَابُ‏.‏

القَاقُمُ‏.‏

الفَنَكُ‏.‏

الدَّلَقُ‏.‏

الخَزُّ‏.‏

الدِّيباج‏.‏

التَّاخُتْجُ‏.‏

الرَّاختْجُ‏.‏

السُّندسُ‏.‏

ومِنَ الجَواهِرِ

اليَاقُوتُ‏.‏

الفَيْرُوزَجُ‏.‏

البِجَادُ‏.‏

البَلُّورُ‏.‏

ومِنْ ألْوانِ الخُبْزِ

السَّمِيذُ‏.‏

الدَّرْمَكُ‏.‏

الجَرْدَقُ‏.‏

الجَرْمَازَجُ‏.‏

الكَعْكُ‏.‏

ومِنْ ألْوَانِ الطَبِيخَ

السِّكْبَاجُ‏.‏

الدَّوْبَاجُ‏.‏

النَّارْباجُ‏.‏

شِواءُ المَزِيرَبَاجِ‏.‏

الإسْبِيذَبَاجُ‏.‏

الدَّاجِيرَاجُ‏.‏

الطَّبَاهِجُ‏.‏

الجَرْذَباجُ‏.‏

الرَّوْذق‏.‏

الهُلاَمُ‏.‏

الخَامِيزُ‏.‏

الجُوذَابُ‏.‏

البَزْمَاوَرْدُ أوِ الزمَاوَرْدُ‏.‏

ومِنَ الحَلاَوَى

الفَالُوذَجُ‏.‏

الجَوْزِينَجُ‏.‏

اللَّوزِينَجُ‏.‏

النَّفْرِينَجُ‏.‏

الرَّازِينَجُ‏.‏

ومِنَ الانْبِجَاتِ وهيَ الأشْرِبَةُ

الجُلاَّب‏.‏

السَّكنْجَبِينُ‏.‏

الجَلْجبينُ‏.‏

المَيْبَةُ‏.‏

ومِنَ الأفاوِية

الدَّ ارَصِيني‏.‏

الفُلْفُلُ‏.‏

الكَرَوْياءُ‏.‏

القِرْفَةُ‏.‏

الزَّنْجَبِيلُ‏.‏

الخُولِنْجَانُ‏.‏

ومِنَ الرَّيَاحِينِ ومَا يُنَاسِيها

النَّرْجِسُ‏.‏

البَنَفْسَجُ‏.‏

النِّسْرِينُ‏.‏

الخِيرِيُّ‏.‏

السُّوسَنُ‏.‏

المَرْزَنْجُوشُ‏.‏

الياسِمِينُ‏.‏

الجُلَّنارُ‏.‏

ومِنَ الطِّيبِ

المِسْكُ‏.‏

العَنْبَرُ‏.‏

الكَافُورُ‏.‏

الصَّنْدلُ‏.‏

القَرَنْفُلُ‏.‏

فِيمَا حَاضَرْت بِهِ مِمّا نسَبُهُ بَعْضُ الأئِمَّةِ إلى اللُّغةِ الرُّومِيّةِ

الفِرْدَوْسُ البُسْتَانُ‏.‏

القِسطاسُ المِيزانُ‏.‏

السجَنْجَلُ المِرآةُ‏.‏

البِطَاقَةُ رقْعَة فيها رَقْمُ المَتاعِ‏.‏

القَرَسْطُونُ القَبَّانُ‏.‏

الأسْطُرْلابُ مَعْرُوفٌ‏.‏

القُسُنْطاسُ صلابَةُ الطَيبِ‏.‏

القَسْطَرِيُّ والقَسْطارُ الْجِهْبِذُ‏.‏

القَسْطَلُ الغُبَارُ‏.‏

القُبْرُسُ أَجْوَدُ النًّحَاسِ‏.‏

القِنْطَارُ اثْنَا عشرَ ألْفَ أوقِيَّةٍ‏.‏

البِطْرِيقُ القَائِدُ‏.‏

القَرَامِيدُ الأجُرُّ ‏(‏وُيقالُ بلْ هي الطَّوابيقُ واحِدُها قرْمِيد‏)‏‏.‏

التِّرْياقُ دوَاءُ السُّمُوم‏.‏

القَنْطَرَةُ مَعْرُوفَة‏.‏

القَيْطونُ البَيْتُ الشَّتْوَيّ‏.‏

الخَيْدِيقُونُ والرَّسَاطونُ والاسْفِنطُ أشْرِبة عَلَى صِفاتٍ‏.‏

النِّقْرِسُ والقُوْلَنْجُ مَرَضَانِ مَعْرُوفانِ ‏(‏وسأل عليٌّ عليهِ السَّلامُ شُرَيْحاً مَسْألةً فأجاب بالصواب، فقال له‏:‏ ‏(‏قالون‏)‏، أي‏:‏ أصبتَ بالرُّومِيَّةِ‏.‏

في فنون مختلفة الترتيب في، الأسماء والأفعال والصفات

في سِيَاقَةِ أسْماءِ النَّارِ

الصِّلاءُ‏.‏

السَّكَنُ‏.‏

الضَّرَمَةُ‏.‏

الحَرَقُ‏.‏

الحَمَدَةُ‏.‏

الحَدَمَةُ‏.‏

الجَحِيمُ‏.‏

السَّعِيرُ‏.‏

الوَحَى، قال‏:‏ وسألتُ ابْنَ الأعرَابيّ‏:‏ ما الوَحَى‏؟‏ فقال‏:‏ هو المَلِكُ‏.‏ فقلت‏:‏ ولمَ سُمِّيَ المَلِكَ وَحىً‏؟‏ فقالَ‏:‏ الوَحَى النَّارُ فكأنَّ المَلِكَ مِثْلُ النَّارِ يَضُرُّ وَيَنْفَعُ‏.‏

في تَفْصِيلِ أحْوَالِ النَّارِ ومُعَالَجَتِها وتَرْتِيبها

إذا لم يُخْرِجِ الزَّندُ النَّارَ عِنْدَ القَدْحِ قِيلَ‏:‏ كبَا يَكْبُو‏.‏

فإذا صَوَّتَ ولم يخْرِجْ‏:‏ قِيلَ صَلَدَ يَصْلِدُ‏.‏

فإذا أَخْرَجَ النَّارَ قِيلَ‏:‏ وَرَى يَرِي‏.‏

فإذا ألْقَى عَلَيها ما يَحْفَظُها وُيُذْكِيها قِيلَ‏:‏ شيَّعْتُها وأثْقَبْتُها‏.‏

فإذا عُولِجَتْ لتَلْتَهِبَ قِيلَ‏:‏ حَضَأتُها وأرَشْتُها‏.‏

فإذا جُعِلَ لَهَا مَذَهَبٌ تَحْتَ القِدْرِ قِيلَ‏:‏ سَخَوْتُهَا‏.‏

فإذا زيدَ في إيقَادهَا وإشْعالِهَا قِيلَ‏:‏ أجَّجْتُها‏.‏

فإذا اشتَدَ تَأجُّجُها، فهيَ جاحِمَة‏.‏

فإذا سَكَنَ لَهَبُها ولم يُطْفَأ حَرُّهَا، فهيَ خَامدَة‏.‏

فإذا طَفِئتِ البَتَّةَ، فهيَ هامِدَةٌ‏.‏

فإذا صارَتْ رَمادًا، فهي هابِيَة‏.‏

في الدَّوَاهِي

‏(‏قَدْ جَمَعَ حَمْزَةُ مِنْ أسْمَائِهَا ما يَزِيدُ علَى أرْبَعمَائةٍ، وذَكَرَ أنَ تَكاثرَ أسْماءِ الدَّواهِي مِن إحْدَى الدَّواهِي، ومِنَ العَجَائِبِ أنَّ أَمَّةً وَسَمَتْ معنىً واحداً بمئينَ مِنَ الألْفَاظِ‏.‏ وليستْ سِيَاقَتُها كلُّها مِنْ شُروطِ هذا الكِتَابِ، وقَدْ رَتَبْتُ مِنْهَا ما انْتَهتْ إليهِ مَعْرِفَتِي‏)‏‏.‏

فَمِنها مَا جَاءَ عَلَى فَاعِلَةٍ

يُقال‏:‏ نَزَلَتْ بِهِمْ نازِلَةٌ، ونائبَة، وحادِثَةٌ‏.‏

ثُمَّ آبِدَة، وَداهِيَةٌ، وباقِعَةٌ‏.‏

ثُمَّ بائِقَة، وحَاطِمَةٌ، وفَاقِرَة‏.‏

ثُمَّ غاشِية، وواقِعَة، وقارِعَة‏.‏

ثُمَّ حَاقَّة، وطَامَّة، وصَاخَة‏.‏

‏(‏ومِنها مَا جَاءَ عَلَى التّصْغِيرِ‏)‏‏.‏

جاءَ‏:‏ الرُّ بَيْقُ والأرَيْقُ‏.‏

ثُمَّ الدُّويهيَّة، والجُوَيْحِيَّةُ‏.‏

ومِنْهَا مَا جَاءَ مُردَفاً بالنُّونِ

جاءَ‏:‏ بالأمَرِّينَ والأقْوَرِينَ ثُمَّ الدُّرَخْمِينَ والحَبْوكَرِينَ‏.‏

ومِنْهَا‏:‏ جَاءَ بالعَنْقَفِير، والخَنْفَقِيقِ، ثُمَّ بالدَّرْدَبِيسِ، والقَمْطَرِيرِ،‏.‏

ومِنْهَا‏:‏ وَقَعُوا في وَرْطَةٍ‏.‏

ثُمَّ رَقَم‏.‏

ثُمَّ دَوْكَةٍ ونَوْطَةٍ‏.‏

ومِنها‏:‏ وَقَعُوا في سلَى جَمل‏.‏

وفي أذُنَي عَنَاقٍ‏.‏

ثُمَّ في قَرْنَيْ حِمَارٍ‏.‏

ثُمَّ في إسْتِ كلْبٍ‏.‏

ثُمَّ في صَمَّاءِ الغَبَرِ‏.‏

ثُمَّ في إحْدَى بَنَاتِ طَبَقٍ‏.‏

ثُمَّ في ثَالِثَةِ الأثَافي‏.‏

ثُمَّ في وَادِي تُضلِّلَ، ووَادِي تُهلِّك‏.‏

في دُنُوِّ أوْقَاتِ الأشْيَاءِ المنتَظَرةِ وحَينونَتِهَا

تَضَيَّفَتِ الشَّمْسُ إذا دَنَا غُرُوبُهَا‏.‏

أقْرَبَتِ الحُبْلى إذا دَنَا وِلادها‏.‏

اهْتَجَنَتِ النَّاقَةُ إذا دَنَا نِتاجُها، عَنِ الكِسَائيّ‏.‏

ضَرَعَتِ القِدْرُ إذا دَنَا إدْرَاكُهَا، عَنْ أبي زَيْدٍ‏.‏

طَرَّقَتِ القَطاةُ إذا دَنَا خُرُوجُ بَيْضتِهِا‏.‏

أزِفَتِ الآزِفةُ إذا دَنَا وَقْتُهَا‏.‏

احِيطَ بِفُلانٍ إذا دَنَا هلاكُهُ‏.‏

أقْطَفَ العِنَبُ حانَ أن يُقْطَفَ‏.‏

أحصَدَ الزَّرْعُ حَانَ أنْ يُحْصَدَ‏.‏

أرْكَبَ المُهْرُ حَانَ أنْ يُرْكبَ‏.‏

أقْرَنَ الدُّمَّلُ حانَ أنْ يَتَفَقَأَ، عَنْ أبي عُبَيْدٍ‏.‏

في تَقْسِيمِ الوَصْفِ بالبُعْدِ

مَكانٌ سَحيقٌ‏.‏

فَجّ عَمِيقٌ‏.‏

رَجْعٌ بَعِيدٌ‏.‏

دَاد نَازِحَة‏.‏

شَأْوٌ مُغرِّب‏.‏

نَوىً شَطونٌ‏.‏

سَفَر شَاسِع‏.‏

بَلَد طَرُوح‏.‏

في تَفْصِيلِ أسْماءِ الأجْرِ

العُقْرُ أُجْرَةُ بُضْعِ المرْأةِ إذا وُطِئتْ بِشُبْهةٍ‏.‏

الشُّكْمُ أُجْرةُ الحَجَّام، وفي الحديثِ انهُ ‏(‏قَالَ لما حجَمَهُ أبو طَيْبَة‏:‏ ‏(‏أشْكُمُوهُ‏)‏‏.‏

الحُلْوَانُ أجْرَةُ الكَاهِنِ‏.‏

البُسْلةُ أَجْرَةُ الرَاقي‏.‏

الجُعْلُ اجْرَةُ الفَيْجِ‏.‏

الخَرْجُ أجْرةُ العَامِلِ‏.‏

الجَذْرُ أجْرَةُ المُغَنَّي ‏(‏وهوَ دَخيلٌ‏)‏‏.‏

البرْكَةُ أجْرَةُ الطَحَّانِ، عَنِ ابْنِ الأعْرابي‏.‏

الدَّاشَنُ أجْرَةُ الدَّسْتاوانِ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُمَيْل‏.‏

في الهَدَايَا والعَطَايَا

الحُذَيَّا هَدِيَّةُ المُبَشِّرِ‏.‏

العُرَاضَةُ هَدِيَّة يُهْدِيهَا القادِمُ مِنْ سَفَرٍ‏.‏

المُصَانَعَةُ هَدِيَّةُ العَامِل‏.‏

الإِتَاوَةُ هَدِيَّةُ المَلِكِ‏.‏

الشُّكْدُ العَطِيَّة ابْتِداءً فإنْ كانَتْ جَزَاءً، فهيَ شُكْمٌ‏.‏

في تَفْصِيلِ العَطَايَا الرَّاجِعَةِ إلى مُعْطِيهَا

المِنْحَةُ أنْ تُعْطِي الرَّجلَ النَّاقةَ أوِ الشَّاةَ ليَحْتَلِبَهَا مُدَةً، ثُمَّ يَرُدَّهَا‏.‏

الإِفْقَارُ أن تُعْطِيَهُ دَابَّةً لِيَرْكَبَهَا في سَفرٍ أو حَضَرٍ ثُمَّ يَرُدَّها عَلَيْكَ‏.‏

الإِخْبَالُ والإِكْفَاءُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ النَّاقَةَ وتجعَلَ لهُ وبَرَهَا ولَبَنَهَا‏.‏

العَرِيَّةُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ نَخْلةً فَيكونَ له التَّمْرُ دُونَ الأصْلَ‏.‏

في العُمُومِ والخُصُوصِ

البُغْضُ عَامٌّ، والفِرْكُ فيمَا بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ خَاصّ‏.‏

التَّشَهِّي عامّ، والوَحَمُ للحُبْلَى خَاصٌّ‏.‏

النَظَرُ إلى الأشْياءَ عامٌّ، والشَّيْمُ للبَرْقِ خَاصّ‏.‏

الحَبْل عامٌّ، والكَرُّ للحَبْل الذِي يُصْعَدُ به إلى النَّخلِ خَاصٌّ‏.‏

الجَلاءُ لِلأَشْياءِ عامٌّ والاجْتِلاءُ للعَرًوسِ خَاصُّ‏.‏

الغَسْلُ للأشْياءِ عَامّ، والقِصارَةُ للثوْبِ خَاصّ‏.‏

الصُّراخُ عامٌّ، والواعِيَةُ على الميِّتِ خَاصّة‏.‏

العَجُزً عامّ، والعَجِيزَةُ للمَرأةِ خاصُّ‏.‏

التَّحْريكُ عامّ، وإنْغاضُ الرَّأسِ خاصُّ‏.‏

الحديثُ عامّ، والسَّمَرُ باللَّيلِ خَاصُّ‏.‏

السَّيْرُ عَامُّ والسُّرَى لَيْلاً خَاصُّ‏.‏

النَومُ في الأوقات عامُّ، والقَيْلُولَةُ نِصْفَ النَّهَارِ خَاصّة‏.‏

الطَّلَبُ عامُّ، والتَّوَخِّي في الخَيْرِ خَاصُّ‏.‏

الهَرَبُ عامٌّ، والإباقُ لِلْعبيدِ خَاصّ‏.‏

الحَزْرُ للغَلاتِ عامّ، والخَرْصُ للنَّخْل خاصّ‏.‏

الخِدْمَةُ عَامَة، والسَّدَانَةُ للكَعْبةِ خَاصَّة‏.‏

الرَّائِحَةُ عَامَّةٌ، وَالقُتَارُ للشِّوَاءِ خَاصُّ‏.‏

الوَكْرُ للطَّيْرِ عامٌّ، والأدْحِيُّ للنَّعَام خَاصّ‏.‏

العَدْوُ للحَيَوَانِ عامٌّ، والعَسَلانُ للذِّئْب خَاصّ‏.‏

الظَّلْعُ لِمَا سِوَى الإنْسانَِ عامّ، والخَمْعُ للضَّبُعِ خَاصٌّ‏.‏

في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ

خَرَجَ الإنْسانُ مِنْ دَارِهِ‏.‏

بَرَزَ الشُّجاعُ مِن مَكْمنِهِ‏.‏

انْسَلَّ فُلان مِن بين القَوْم‏.‏

تَفَصَّى مِن أمْرِ كَذَا‏.‏

مَرَقَ السَّهْم مِنَ الرَمِيَّةِ‏.‏

فسَقَتِ الرُّطَبَةُ مِن قِشْرِهَا‏.‏

دَلَقَ السَّيفُ مِنْ غِمْدِهِ‏.‏

فاحَتْ مِنْهُ رِيحٌ‏.‏

أَوْزَعَ البَوْلُ إذا خَرَجَ دُفْعَةً بعدَ دُفْعَةٍ‏.‏

نوَّرَ النَّبْتُ إذا خَرَجَ زَهْرُهُ‏.‏

قَلَسَ الطَعَامُ إذا خَرَجَ مِنَ الجَوْفِ إلى الفَمِ‏.‏

صَبَأَ فلانٌ إذا خَرَجَ من دِينٍ إلى دِبنٍ‏.‏

تَمَلَّصَتِ السَّمَكَةُ مِن يَدِ الصَّائِدِ إذا خَرَجَتْ مِنْهَا‏.‏

فيما يَخْتَصّ مِنْ ذَلِكَ بالأعْضَاءِ ‏[‏الخروج‏]‏

الجُحُوظُ خُرُوجُ المُقْلَةِ وظُهورُها من الحَجَاجِ‏.‏

الدَلْعُ خُروجُ اللِّسانِ مِنَ الشَّفَةِ‏.‏

الانْدِحَاقُ خُرُوجُ البَطْنِ‏.‏

البَجَرُ خُروجُ السُّرَّة‏.‏

يُنَاسِبُهُ ويُقَارِبُهُ في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ والظُّهورِ

نَجَمَ قَرْنُ الشَّاةِ‏.‏

فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ‏.‏

صَبَأتْ ثَنِيَّةُ الصَّبيِّ‏.‏

نَهَدَ ثَديُ الجَارِيةِ‏.‏

طَلَعَ البدْرُ‏.‏

نَبَعَ المَاءُ‏.‏

نَبَغَ الشَّاعِرُ‏.‏

أَوْشَمَ النَّبْتُ‏.‏

بَثَرَ البَثْقُ‏.‏

حَمّمَ الزَّغَبُ‏.‏

في اسْتِخْرَاجِ الشَّيْءِ مِنَ الشَّيْءِ

نَبَثَ البِئْرَ إذا اسْتَخْرَجَ تُرَابها‏.‏

اسْتَنْبَطَ البِئْرَ إذا استَخْرَجَ ماءَهَا‏.‏

مَرَى النَّاقَةَ إذا اسْتخْرَجَ لَبنَها‏.‏

ذَبَح فَأْرَةَ المِسْكِ إذا اسْتَخْرَجَ مَا فيها‏.‏

نَقَشَ الشَّوْكَ مِن الرِّجلِ إذا اسْتَخرَجَهُ مِنهَا‏.‏

نَشَلَ اللَحْمَ مِنَ القِدْرِ إذا اسْتَخْرَجَهُ منها‏.‏

تمخَّخَ العَظْمَ إذا اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ‏.‏

عَصَرَ الزَّيْتُونَ إذا اسْتَخْرَجَ عُصارَتَهُ‏.‏

استَحْضَرَ الفَرَسَ إذا اسْتَخْرَجَ حُضْرَهً‏.‏

سَطَاَ على النَّاقَةِ إذا أَدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها فاسْتَخْرَجَ وَلَدَها‏.‏

مَسَطَ النَّاقَةَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَ الفَحْلِ مِنْ رَحمِها ‏(‏وذَلِكَ إذا ضَرَبَها فَحلٌ لَئيمٌ وهي كَرِيمة‏)‏، عَنِ الأصْمَعِي وأبي عُبَيْدةَ‏.‏

يُقَارِبُهُ في انْتِزَاعِ الشَّيْءِ مِنَ الشَّيْءِ وأخْذِهِ مِنْهُ

كَشَمطَ البَعِيرَ‏.‏

سَلَخَ الشَّاةَ‏.‏

سَمَطَ الخَرُوفَ‏.‏

سَحَفَ الشَّعَرَ‏.‏

كسَحَ الثَّلجَ‏.‏

بَشَرَ الأدِيمَ إذا أخَذَ بَشَرَتَهُ‏.‏

جَلَفَ الطِّينَ عن رَأسِ الدَّنِّ ‏(‏إذا أخَذَهُ مِنهُ‏)‏‏.‏

سَحَا الطَين عَنِ الأرْضِ‏.‏

عَرَقَ العَظْمَ ‏(‏إذا أخَذَ ما عَليهِ مِنَ اللَّحمِ‏)‏‏.‏

أطَّفَحَ القِدْرَ ‏(‏إذا أخذَ طُفَاحَتَها، وهيَ زَبَدُها ومَا عَلا مِنها‏)‏‏.‏

في أَوْصَافٍ تَخْتَلِفُ مَعَانِيهَا باخْتِلاَفِ المَوْصُوفِ بِهَا

سَيْف كَهام أيْ كليل عنِ الضَّريبَةِ‏.‏

لِسان كَهَام عَييُّ عنِ البلاَغَةِ‏.‏

فَرَس كَهَامٌ بَطِيء عَنِ الغايَةِ‏.‏

المَسيخُ مِنَ النَّاسِ الذِي لا مَلاحَةَ لهُ‏.‏

ومنَ الطَّعام الذِي لا مِلْحَ فيهِ‏.‏

ومِنَ الفَواكِهِ ما لاَ طعْمَ لهُ‏.‏

الأدْمُ مِنَ النَّاسِ السُّودُ‏.‏

ومِنَ الإبَلِ البِيضُ‏.‏

ومِنَ الظِّباءِ الحمْرُ‏.‏

الصَّلُودُ مِنَ الخَيْلِ الذِي لا يَعرَقُ‏.‏

ومِنَ القُدُورِ التي يُبْطِئ غَلَيانُها‏.‏

ومِنَ الزُّنُودِ الذِي لاَ يُورَى‏.‏

الأعْزَلُ مِنَ الرِّجالِ الذِي يَخْرجُ إلى القِتال بِلا سِلاح‏.‏

ومِنَ السَّحابِ الذِي لا مَطَرَ فيهِ‏.‏

ومِنَ الخَيْلِ الذِي يَعزِلُ ذَنَبَهُ‏.‏

في تَسْمِيَةِ المُتَضادَّينِ باسْم وَاحدٍ مِنْ غَيْرِ اسْتِقْصَاءٍ

الغَرِيمُ‏.‏

المَوْلَى‏.‏

الزَّوْجُ‏.‏

البَيْعُ‏.‏

الوَرَاءُ يَكُونُ مِن خَلْفُ وقُدَّامُ‏.‏

الصَّرِيمُ اللَّيْلُ وهو أيْضاً الصُّبْحُ ‏(‏لأنَّ كلاّ مِنْهما يَنْصَرِمُ عَنْ صَاحِبِهِ‏)‏‏.‏

الجَلَلُ اليَسيرُ والجَلَلً العَظِيمُ ‏(‏لأنّ اليَسيرَ قدْ يكونُ عَظِيماً عِنْدَ مَا هوَ أيْسَرُ مِنْهُ والعَظِيمُ قَدْ يكون صَغِيراً عِنْدَ ما هوَ أعظمُ منْهُ‏)‏‏.‏

الجَوْنُ الأسْوَدُ وهو أيْضاً الأبْيضُ‏.‏

الخَشِيبُ مِنَ السّيوفِ الذِي لُمَّ يُصْقَلْ وهو أيْضاً الذِي أحْكِمَ عَملهُ وفُرِغَ مِنْ صَقْلهِ‏.‏

في تَعْدِيدِ سَاعَاتِ النَّهارِ واللَّيل عَلَى أربَع وعِشْرِينَ لَفْظَةً

سَاعَاتُ النَّهارِ‏:‏ الشُرُوقُ‏.‏

ثُمَّ البكورُ‏.‏

ثُمَّ الغُدْوَةُ‏.‏

ثُمَّ الضُّحَى‏.‏

ثُمَّ الهاجِرَةُ‏.‏

ثُمَّ الظَهِيرَةُ‏.‏

ثُمَّ الرَّوَاحُ‏.‏

ثُمَّ العَصْرُ‏.‏

ثُمَّ القَصْرُ‏.‏

ثُمَّ الأصِيلُ‏.‏

ثُمَّ العَشِيُّ‏.‏

ثُمَّ الغُروبُ‏.‏

سَاعَاتُ اللَّيلِ‏:‏ الشَّفَقُ‏.‏

ثُمَّ الغَسَقُ‏.‏

ثُمَّ العَتَمَةُ‏.‏

ثُمَّ السُّدْفَة‏.‏

ثُمَّ الفَحْمَةُ‏.‏

ثُمَّ الزُّلَّةُ‏.‏

ثُمَّ الزُّلْفةُ‏.‏

ثُمَّ البُهْرَةُ‏.‏

ثُمَّ السَّحَرُ‏.‏

ثُمَّ الفَجْرُ‏.‏

ثُمَّ الصُّبْحُ‏.‏

ثُمَّ الصَّباحُ ‏(‏وبَاقي أسْماءِ الأوْقَاتِ تَجِيءُ بِتَكْرِيرِ الألْفاظِ التّي مَعَانِيها مُتَّفِقَة‏)‏‏.‏

في تَقْسِيمِ الجَمْعِ

جَمَعَ المالَ‏.‏

جَبَى الخَرَاجَ‏.‏

كَتَبَ الكَتِيبةَ‏.‏

قَمَشَ القُماشَ‏.‏

أَصْحَفَ المًصْحَفَ‏.‏

قَرَى المَاءَ في الحَوْض‏.‏

صَرَّى اللَّبَنَ في الضَّرْعِ‏.‏

عَقَصَ الشَّعْرَ على الرَّأْسِ‏.‏

صَفَنَ الثِّيابَ في سَرْجِهِ إذا جَمَعَها، وفي الحَدِيثِ أنَه‏:‏ عَوَّذَ عليًّا رضي اللُّه عنهُ حِينَ رَكِبَ وصَفَنَ ثِيَابَهُ في سَرْجِهِ‏.‏

يُنَاسِبُه ‏[‏الجَمْع‏]‏

الكَتْبُ جَمْعُكَ بَيْنَ الشَّيْئَينِ ‏(‏ومِنْهُ كَتَبَ الكِتَابَ لأنَّهُ يَجْمَعُ حَرْفاً إلى حَرْفٍ‏)‏ وكَتَبَ الكَتَائِبَ إذا جَمَعَها‏.‏

وكَتَبَ السِّقَاءَ إذا خَرَزَهُ‏.‏

وكَتَبَ النّاقَةَ إذا صَرَّها‏.‏

وكَتبَ البَغْلَةَ إذا جَمَعَ بَيْنَ شَفْريْها بحَلْقةٍ‏.‏

في تَقْسِيمِ المَنْعِ

حَرَمَ فلاناً مَنَعَهُ العَطاءَ‏.‏

ظَلَفَ النَّفْسَ إذا مَنَعَها هَواهَا‏.‏

فطَمَ الصَّبِيَّ إذا مَنَعَهُ اللَّبَنَ‏.‏

حَلأ الإبِلَ إذا مَنَعها المَاءَ‏.‏

طَرَفَهَا إذا مَنَعَها الكَلأَ، عَنْ أبي زَيْدٍ‏.‏

في الحَبْسَ

حَقَنَ اللَّبَنَ‏.‏

قَصَرَ الجارِيَةَ‏.‏

حَبَسَ اللِّصَّ‏.‏

رَجَنَ الشَّاةَ‏.‏

كَنَزَ المَالَ‏.‏

صَرَبَ البَوْلَ‏.‏

في السقُوطِ

ذَرَا نَابُ البَعيرِ‏.‏

هَوَى النَجْمُ‏.‏

انقَضَّ الجِدَارُ‏.‏

خَرَّ السَّقْفُ‏.‏

طَاحَ الفَصُّ‏.‏

في المُقَاتَلَةِ

المُمَاصَعةُ بالسُّيُوفِ‏.‏

المدَاعسَةُ بالرِّماحِ‏.‏

المُضارَبَةُ تِلْقَاءَ الوُجوهِ‏.‏

المُطارَدَةُ أن يَحْمِلَ كلٌّ مِنْهمَا عَلَى الآخر‏.‏

المُجاحَشَةُ أنْ يَدْفَعَ كلُّ وَاحدٍ مِنْهُما عِنْ نَفْسِهِ‏.‏

المُكافَحَةُ المُقاتَلةُ بالوُجُوهِ وليْسَ دونَها تُرْس ولا غيرُه‏.‏

المكاوَحَةُ المُجاهَرَةُ بالمُمَارَسَةِ‏.‏

الاسْتِطْرادُ انْ يَنْهَزِم القِرْنً مِن قِرْنِهِ كأنَّهُ يَتَحَيَّزُ إلى فِئَةٍ ثُمَّ يَكُرُّ عَليهِ وَينتهزُ الفُرْصةَ لِمُطَارَدَتهِ‏.‏

في مُخَالَفَةِ الألفَاظِ للْمَعَاني

العَربُ تقولُ‏:‏ فلان يَتَحَنَّثُ أيْ يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُجُ بهِ مِنَ الحِنْثِ، وفي الحَدِيثِ أنّهُ صلى الله عليه وسلم كانَ قَبْل أن يوحَى إليْهِ يأتي حِراءَ فيتَحَنَّثُ فيهِ اللَيالِي أيْ يَتَعَبَّد‏.‏

فلان يَتَنَجَّسُ إذا فَعَلَ فِعْلاً يُخْرِجُهُ مِن النَّجَاسَةِ‏.‏

وكَذَلِكَ يَتَحَرّجُ وَيحَوّبُ إذا فَعَلَ فِعْلاً يُخْرجُهُ مِنَ الحَرَجِ والحُوبِ‏.‏

وفُلان يتهَجَّدُ إذا كانَ يَخْرجُ مِنَ الهُجُود، مِنْ قَوْلِهِ تَعَالى‏:‏ ‏{‏ومِنَ اللَّيْل فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لكَ‏}‏‏.‏

وُيقالُ‏:‏ امْرَأة قَذُورٌ فإذا كانتْ تَتَجنَّبُ الأقْذَارَ‏.‏

ودَابَّة رَيِّضٌ إذا لمْ ترَضْ‏.‏

في اللَّمَعانِ

لألاءُ الشَّمْسِ والقَمَرِ‏.‏

لَمَعَانُ السَّرَاب والصُّبْحِ‏.‏

بَصِيصُ الدُّرِّ واليَاقُوتِ‏.‏

وَبِيصُ المِسْكِ والعَنْبَرِ‏.‏

بَرِيقُ السَّيْفِ‏.‏

تألّقُ البَرْقِ‏.‏

رَفيفُ الثَّغْرِ واللَّوْنِ‏.‏

أجِيجُ النَّارِ وهَصِيصُها، عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ‏.‏

في تَقْسِيمِ الارْتِفَاعِ

طَمَا المَاءُ‏.‏

مَتَعَ النَّهَارُ‏.‏

سَطَعَ الطِّيبُ والصُّبْحُ‏.‏

نَشَصَ الغَيْمُ‏.‏

حَلّقَ الطَّائرُ‏.‏

نَقَعَ الصُّراخُ‏.‏

طَمَحَ البَصَرُ‏.‏

في تَقْسِيمِ الصُّعُودِ

صَعِدَ السَّطْحَ‏.‏

رَقِيَ الدَّرَجَةَ‏.‏

عَلا في الأرْضِ‏.‏

تَوَقَّلَ في الجَبَلِ‏.‏

اقْتَحَمَ العَقَبَةَ‏.‏

فَرَعَ الاَكَمَةَ‏.‏

تَسَنَّمَ الرَّابِيَةَ‏.‏

تَسَلَّقَ الجِدَارَ‏.‏

في تَقْسِيمِ التَّمَامِ والكَمَالِ

عَشَرَة كَامِلة‏.‏

نِعْمةٌ سَابِغَة‏.‏

حَوْلٌ مُجَرَّم‏.‏

شهر كَرِيتٌ، عَنِ الأصْمَعِي وغَيْرِهِ‏.‏

ألْفٌ صَتْمٌ‏.‏

دِرْهمٌ وَافٍ‏.‏

رَغِيف حادِرٌ، عَنْ أبي زَيْدٍ‏.‏

خَلْق عَمَمٌ‏.‏

شَابُّ عَبْعَبٌ إذا كانٍ تَامَّ الشَّبَابِ، عَنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

في تَقْسِيمَ الزِّيَادَةِ

أَقْمَرَ الهِلاَلُ‏.‏

نَما المَالُ‏.‏

مَدَّ المَاء‏.‏

رَبَا النَّبْتُ‏.‏

زَكَا الزَّرْعُ‏.‏

أرَاعَ الطَّعَامُ ‏(‏منَ الرَيْعَ وهوَ النُّزُولُ‏)‏‏.‏

‏(‏إلىَ هُنَا انْتَهى آخِرُ القِسْمِ الأوَّلِ الذى هوَ فِقْهُ اللغةِ‏)‏ ‏(‏وًيلِيهِ القِسْمُ الثَّانِىِ في أسْرَارِ العَرَبِيَّةِ‏)‏‏.‏